منتديات النور
سم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بزيارتك
وشكراً
Arrow

منتديات النور

مرحبا بك يا {زائر} فى منتديات النور

 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
1-منتديات النور : نعتذر عن التقصير ... لنا عودة فوية بإذن الله * ________ 2- كما وعدناكم بأن لنا عودة قوية .. عدنا لكم حاملين لكم خبر إفتتاح منتدى جديد ورسمي (منتديات الينورا) * ______http://www.elynora.com/vb/index.php

شاطر | 
 

 باب ما جاء في المعصوب للعلامة المعصوبي رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبودجانة
**عضو نشط**
**عضو نشط**
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 89
اعلام الدول : السعودية
المهنة :
الهواية :
ألاوسمة :
نشاط العضو :
50 / 10050 / 100

السٌّمعَة : 4
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

مُساهمةموضوع: باب ما جاء في المعصوب للعلامة المعصوبي رحمه الله   23/11/2009, 9:49 pm



قال الامام العلامة أبو الشعير المعصوبي ـ قدس الله روحه ـ في كتابه الشهير (تطييب القلوب بما ورد في الذمولة والمعصوب ) المعصوبة : من مادة عصب يعصب عصبة ومعصوباً ومفردها معصوبة ومثناها معصوبتان وجمعها معاصب على لغة آل عصبان بن كعدان وورد معاصيب وهي لغة شاذة

وتتكون المعصوبة من دقيق القمح ويفضل البلدي منه ولا بأس بالقمح العراقي على الراجح في المذهب وكره بعض الأصحاب البر الحكومي وقيل أنه يجلب الشرَه وقيل غير ذلك ويرجع اختلاف الفقهاء حول البر الحكومي إلى ما اشتهر به عدو الدولة السلتاني من نهم ٍ به حد الثمالة


وقد ذهب الإمام كبـان بن سعدويه إلى القول بأنه لا معصوبة إلا بالبلدي وهو رأي له اعتباره عند أهل العلم
والمعصوبة عبارة عن أرغفة مدورة لا تعرف أولها من آخرها وبها فتحات صغيرة شبيهة بآثار المسامير توضع في إناء مصنوع من الخشب يسمى الكعدة وتبدأ صاحبة البيت بفت الارغفة حتى تصبح كالعصيدة من شدة الفت وكره بعض فقهائنا أن يقوم الرجل بفت المعصوبة واستحسنه بعض فقهاء المدنية خصوصا إن كان الفات لا حول له ولا قوة ثم تدهن المعصوبة بالصليط البلدي ولا صليط إلا المرخي كما حكاه غير واحد من أهل العلم ولا بأس بالتهامي ما لم يكن مخزناً في جواني مخرمة



ثم يفتح وسط المعصوبة حوض صغير يملأ بالعسل الدوعني ويوضع عليه نزر قليل من الصليط المرخي وورد في المذهب وضع اللبن وحكى بعض أصحابنا عن وضع المرق ولا أعلم له وجها )

انتهى كلام العلامة أبو الشعير المعصوبي رحمه الله
المجلد الأول / صفحة 127 الطبعة الرابعة
دار الذمول السروية


قلت : ولا تكاد تخلو معدة هذه الأيام من المعصوبة لمن كان مقيما في الوطن وأما من كان خارج الوطن فوضعه مختلف وتشهق معدته صباح كل يوم للمعصوبة شهقة البغلة للشعير
قال الشاعر ابن المجفا :
ألا ليت الكبان يعود يوما = فأخبره بما فعل الشفوت
وللمعصوب ويلي من هواها =معذبتي إلى أين السكوت؟



وقال الشاعر امرؤ الدخن بن ذمال
لها قمح ودهنٌ وكعدة = وتنضح شهداً لعمري ما الخطب
طريد بلا معصوب يقضي نهاره= ولا شغل يرضي وفوقهما الكرب

ويشترط في المعصوبة أن تكون في الصباح الباكر كما جاء في الدرة المكتوبة في مآثر المعصوبة للإمام المحقق أبي المقلى اللحلوحي


منقول من المجلس اليمني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
a0f0b
**عضو رائع**
**عضو رائع**
avatar

عدد الرسائل : 52
المهنة :
الهواية :
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في المعصوب للعلامة المعصوبي رحمه الله   16/12/2009, 10:32 pm

ههههههههههه

ياشيخ احس أنك ناوي تفتح في المنتدى مطعم يمني

جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
باب ما جاء في المعصوب للعلامة المعصوبي رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النور :: 
المنتدى العام
 :: المنتدى العام
-
انتقل الى: